موضوع خطير جداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موضوع خطير جداً

مُساهمة من طرف الرحااااال في الإثنين مايو 11, 2009 4:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم


ما هو حكم العادة السرية ؟

ما هو حكم العادة السرية

الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
وصف النبي صلى الله عليه وسلم الدواء الناجح لشهوة الإنسان فقال صلى الله عليه وسلم :" يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" أي : وقاية فالسبيل لإحصان الفرج عن السوء إنما يكون بالزواج، فإن لم يكن ثم استطاعة فيكون السبيل هو كثرة الصيام حتى تفتر شهوته، وعلى السائل أن يكثر من النوافل الأخرى من صلاة وغيرها، ويكثر ذكر الله جل وعلا، وعليه أن يغض بصره وأن يبتعد عن المثيرات.
ونسأل الله جل وعلا أن يحصن شباب المسلمين




- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ماحكم العادة السرية للشاب غير قادر على الزواج ??

جواب السؤال :

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
الحكم الراجح للعادة السرية هو عدم الجواز إلا للضرورة القصوى لقوله تعالى (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ(5)إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6)فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ(7/المؤمنون)
ولكن متى ما كان الرجل يعيش في مجال للفتن رغم عنه بمعنى أنه لا يستطيع أن يتحول عنه مطلقا وتعرض إلى أن يزني أو يفعل هذا الفعل فنقول بلا شك أن ذلك أخف
ولنا هنا وقفة وهي تقدير حال الضرورة وهل يعتبر من يعرض نفسه مختارا للفتن من تلفاز وسينماء وأسواق مضطر أم لا؟
والحل الأمثل ما عرضه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قوله: يا معشر الشباب *!* من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر و أحصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء *.*‌) فلم يعرض للعادة السرية بل إلى الصيام والله أعلم

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أقوال العلماء في حكم العادة السرية

ما موقف الإسلام من إباحة العادة السرية من طرف الدكتور: يوسف القرضاوي، وهل الحديث التالي صحيح (ملعون ناكح يده...)؟ وجزاكم الله عنا كل خير.


الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الشيخ يوسف حفظه الله ذكر في كتابه الحلال والحرام كلام أهل العلم في العادة السرية، وما ذكره هو المعروف عند أهل العلم فيها، وأما قوله فيمن كان في بلد يخشى به الفتنة، فإنما يقصد به ارتكاب أخف الضررين، وقد سبقت لنا فتاوى في بيان حكم العادة السرية تزيد على المائة يمكنك تصفحها عندما تبحث عن كلمة العادة السرية، وراجع في تخريج الحديث، الفتوى رقم: 10353، والفتوى رقم: 7496.


- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -



حكم من فعل العادة السرية عالماً حرمتها، ومن فعلها جاهلاً


ما حكم من يفعل العادة السرية وهو يعلم أنها حرام وما حكم من يفعلها وهو لا يعلم أنها حرام وما حكم من فعلها ولم يقصد ؟ أرجو الإفادة. وجزاكم الله خيراَ ،،،


الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن من ينتهك الحرام ويصر على فلعه وهو يعلم أنه حرام فإن ذنبه أعظم وعقوبته أشد.
ولمعرفة حكم العادة السرية والأدلة على ذلك وكيفية التخلص منها نحيلك إلى الفتاوى التالية: 7170 ، 9195 ، 34473.
وأما من يفعلها وهو لا يعلم حكمها فنرجو أن يكون معذورا بالجهل، ولكن عليه أن يتعلم أمور دينه ويسأل أهل العلم عما لا يعلم حتى لا يقع في الحرام، وقد قال الله عز وجل: [فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ]
(النحل: 43)
وقال العلماء لا يحل للمكلف أن يفعل فعلاً حتى يعلم حكم الله فيه، ويسأل العلماء ويقتدي بالمتبعين.
وأما من يفعلها بدون قصد أو غير متعمد فنرجو ألا يكون عليه إثم لأن الله تعالى يقول: [وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ](الأحزاب: 5)
ولكننا نستبعد أن يفعل الشخص هذا الفعل القبيح بدون قصد أو يقدم عليه نسيانا، وخاصة إذا كان يعلم حرمته.
والله أعلم.






= - -= - -= - -= - -= - -= - -= - -= ----------------------


لله أعلم. الـعـادة الـسـريـة

العادة السرية أو الإستنماء هو العبث في الأعضاء التناسلية بطريقة منتظمة ومستمرة بغية الوصول إلى النشوة الجنسية. وتنتهي هذه العملية عند البالغين بإنزال المني، وعند الصغار بالاستمتاع فقط دون إنزال.

انتشارها؟
تنتشر العادة السرية بين الشباب انتشارا كبيرا حتى يمكن القول أن 90-95% من الشباب وحوالي 70% من الشابات يمارسون هذه العادة في حياتهم بصور مختلفة وعلى فترات قد تطول أو تقصر حسب حالة الشخص النفسية والصحية. وممارسة هذه العادة تعتبر أمراً طبيعياً وذلك للحصول على الراحة النفسية و إشباع الرغبة الجنسية عند عدم التمكن من ممارسة الجنس بشكل طبيعي.

ومن الملاحظ انتشار هذه العادة أكثر في المجتمعات التي تضيق على الشباب ممارسة الجنس وخاصة عند التقدم للزواج ومدى المسؤولية التي يجب عليه أن يتحملها ، كما أن الشباب تخشى ممارسة الجنس في الأماكن غير المشروعة وذلك خوفا من إصابتهم بالأمراض التناسلية أو لأسباب دينية.

وقد دلت البحوث إلى أنه يمكن أن يكون لبعض الأطفال نشاط جنسي قبل البلوغ، يتمثل في اللعب والعبث بالأعضاء التناسلية بغية الإستمتاع، حيث وجد أن 53 حالة من بين 1000 حالة قد مارست العادة السرية، وقد كانت النسبة الكبرى تخص الأولاد الذكور في المرحلة ما بين سبع إلى تسع سنوات، فانتشار هذه العادة عند الأولاد أكثر منه عند البنات، كما وجد في بعض الدراسات أن 98% من الأولاد قد زاولوا هذه العادة في وقت من الأوقات.

يرى بعض المهتمين بالتربية أن ممارسة هذه العادة يبدأ في سن التاسعة عند 10% من الأولاد. ويرى البعض الأخر أنها تبدأ في الفترة من سنتين إلى ست سنوات. ولعل أنسب الأقوال، وأقربها إلى الصواب أن بداية ممارسة هذه العادة بطريقة مقصودة غير عفوية يكون في حوالي سن التاسعة، إذ أن الطفل في هذا السن أقرب إلى البلوغ ونمو الرغبة الجنسية المكنونة في ذاته.

أما مجرد عبث الولد الصغير بعضوه التناسلي دون الحركة الرتيبة المفضية لاجتلاب الشهوة أو الاستمتاع لا يعد إستنماء، أو عادة سرية. وهذا المفهوم مبني على تعريف العادة السرية بأنها العبث بالعضو التناسلي بطريقة منتظمة ومستمرة لاجتلاب الشهوة والاستمتاع.

أضرار العادة السرية
المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن ممارسة العادة السرية نفسية، و هي:
1- الإدمان على ممارستها بحيث تأخذ حيزاً كبيراً في تفكير الشخص
2- سرعة القذف (تحدث غالباً لدى المدمنين عليها)
3- الشعور بالذنب

كيف يمكن التخفيف منها؟
من النصائح التي يمكن أن تتبع للتخفيف من ممارسة هذه العادة الآتي:
1. توعية الشباب إلى هذه العادة و فهمها بشكل طبيعي
2. الابتعاد عن العزلة الاجتماعية التي هي من أهم محرضات الإدمان
3. ممارسة الرياضة بشكل منتظم
4. شغل وقت الفراغ بالأعمال و الهوايات المنتجة (و ليس الهوايات غير المنتجة مثل متابعة الأفلام و لعب الورق ... إلخ) أو القراءة المفيدة
5. الابتعاد عن المثيرات الجنسية
6. عدم الخلود إلى النوم إلا إذا كان الشخص متعباً.


عدل سابقا من قبل الحانووتي في الإثنين مايو 11, 2009 4:38 am عدل 1 مرات
avatar
الرحااااال
مشرف الوناسة والضحك
مشرف الوناسة والضحك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موضوع خطير جداً

مُساهمة من طرف الرحااااال في الإثنين مايو 11, 2009 4:33 am

اين الردود

___________________________________________________
avatar
الرحااااال
مشرف الوناسة والضحك
مشرف الوناسة والضحك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى